خاصية نشاطي التجاري: خطواتك الأولى لبدأ نشاطك على خريطة جوجل

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
نشاطي التجاري

إنشاء ملفك الشخصي في نشاطي التجاري على جوجل | Google My Business هو إحدى الخطوات الجوهرية لتطوير الـ SEO المحلي الخاص بك، إذ تمكنك هذه الأداة المجانية من تحسين ظهورك في نتائج البحث و التحكم فيه، لذلك إن كنت تعمل على رأس نشاط تجاري ما فلا مجال للانتظار أكثر و ابدأ فورا باستخدام GMB.

كيفية البدء باستخدام نشاطي التجاري على جوجل:

أول خطوة هي إنشاء ملف شخصي و ملؤه بتفاصيل عن نشاطك، لكن قبل كل شيء لا بد من التنويه بضرورة التصريح بمعلومات دقيقة و محينة، لما لذلك من أهمية في تحسين صورتك أمام العميل، فقد يفقد هذا الأخير الثقة فيك إن وجد بعض التناقضات في معلوماتك أو اختلافا فيها من منصة لأخرى.

كيفية ضم نشاطك التجاري لقائمة نشاطي التجاري على جوجل :

  1. عليك أولا أن تنشئ حساب جوجل أو تسجل الدخول إلى حساب موجود سابقا، ثم انتقل إلى صفحة تسجيل الدخول إلى GMB و انقر على Manage Now  التي ستجدها أعلى اليمين.
    blank
  2. حتى إن لم تكن تملك حساب GMB سابق، قم بالبحث عن اسم نشاطك التجاري في شريط البحث، و ذلك لترى إن كان هناك شركات محلية اخرى تحمل نفس الاسم، أو إن كان أحد معارفك قد أنشئ بالفعل قائمة لك.
    blank
  3. إن لم تجد شركتك قم بالضغط على Add Your Business To Google
  4. ثم أدخل اسم شركتك.
    blank
  5. اختر التصنيف الأقرب لنشاطك التجاري، و يفضل أن يكون دقيقا، إذ يساعد ذلك في الSEO و يؤثر على ظهورك بنتائج البحث، كما يمكن أن يؤثر على نوعية الميزات التي ستتوفر لك لتحسين ملفك.
    blank
  6. الان سيتم سؤالك عما إذا كنت تملك مقرا يستطيع عملاؤك زيارتك فيه، فإن كنت تملك بالفعل متجرا قم بالضغط على Yes و ستنتقل لصفحة حيث تقوم بإدخال عنوانه، أما إن كنت لا تملكه فاضغط على No  و بعدها قم بتحديد المكان الذي ستخدم العملاء فيه.
    blank
    blank
  7. قم بإضافة رقم هاتفك و رابط موقعك إن كنت تملك واحدا، و سيساعدك ذلك خلال التحقق من عنوان عملك.
    blank
  8. و أخيرا قم بالضغط على Finish لإنشاء ملفك.
    blank

التحقق من قائمتك:

بعد أن أعددت ملفك، ستنتقل إلى صفحة لبدء عملية التحقق، و سيطلب منك فيها إدخال عنوانك البريدي لإرسال بطاقة بريدية تضم رمزا يتوجب عليك إدخاله في GMB. قد يستغرق استقبالك للرمز عدة أيام لذلك من الأفضل أن تتجنب التأجيل و تقوم بهذه الخطوة في أقرب وقت ممكن، فبدونها لن تتاح لك إمكانية استعمال الكثير من ميزات GMB.
blank

و في الانتظار إياك و أن تقوم بتغيير أي معلومة متعلقة باسم نشاطك التجاري، تصنيفه أو عنوانه فقد يؤثر ذلك على عملية التحقق.

بعد هذه الخطوة سيتم نقلك إلى صفحة أخرى، و يكفي أن تضغط على Get Started التي ستظهر في الأسفل.
blank

خيارات أخرى للتحقق:

أحيانا يتم إتاحة خيارات أخرى للتحقق بدل البطاقة البريدية مثل:

  • التحقق بالبريد الإلكتروني: حيث يرسلون بريدا إلكترونيا يضم رمز التحقق.
  • التحقق بالهاتف: حيث تستقبل رسالة تضم الرمز.
  • التحقق الفوري: و يظهر هذا الخيار إن كان نشاطك التجاري متحققا منه بالفعل في Google Search Console
  • التحقق الإجمالي: و هو مخصص للأعمال التي تملك أكثر من 10 مواقع.

إن لم تظهر لك تلك الخيارات فهي إذا ليست متاحة لك.

التنقل في الصفحة الرئيسية لنشاطي التجاري على جوجل:

هناك الكثير من الأمور التي يمكنك فعلها انطلاقا من الصفحة الرئيسية ل GMB  و من بينها:

  • إعداد عناوين البريد الإلكتروني المخصصة باستخدام عنوان الانترنت الخاص بشركتك.
  • إنهاء عملية التحقق
  • إنشاء منشور لمشاركة الأخبار مع عملائك
  • إنهاء قائمتك و معرفة كم تبقى لك حتى تكتمل
  • قراءة مراجعات عملائك و الرد عليها
  • طلب رصيد 100$ للإعلانات.
  • الوصول إلى الإحصائيات لمعرفة المزيد حول تفاعل العملاء مع شركتك.

و في يسار الصفحة ستجد شريطا جانبيا يضم روابط لمناطق أخرى من قائمة  GMB  مثل منشوراتك، صورك، و خدماتك…

تحسين قائمتك في نشاطي التجاري على جوجل:

إعداد ملف مبدئي ما هو إلا البداية، و يتوجب عليك القيام بالمزيد من الأشياء لتحسينه و نذكر منها:

  • كتابة وصف لنشاطك التجاري
  • إضافة قائمة المنتوجات أو الخدمات
  • إضافة صور و مقاطع فيديو
  • إنشاء منشورات منتظمة للتفاعل مع العملاء
  • الإجابة عن تساؤلاتهم
  • طلب المراجعات منهم.

و فضلا عن كل ذلك بإمكانك مراقبة إحصاءاتك التي تضم عدد الأشخاص الذين ضغطوا على موقعك، الذين بحثوا عن اتجاهات الوصول إلى متجرك، و كذلك عدد الأشخاص الذين اتصلوا برقم الهاتف الخاص بنشاطك التجاري أو حتى عدد المشاهدات الذي حازته الصور.

إضافة التفاصيل لقائمتك:

زيادة على معلوماتك الأساسية، تستطيع إضافة تفاصيل أخرى إلى قائمتك، و الطريقة الأسهل هي إضافتها من خلال قسم Complete My Listing  الموجود بالصفحة الرئيسية.
blank

إن احتجت القيام بالمزيد من التغييرات، يمكنك استعمال الشريط الجانبي و الضغط على Info  لإضافة أو تعديل معلوماتك.

وصف نشاطك التجاري:
blank

إضافة وصف لنشاطك التجاري مهم للغاية، و يوفر لك GMB خانة مخصصة لكتابته بحدود 750 كلمة، و يجدر بالذكر أن ال 250 كلمة الأولى هي أول ما سيظهر للعميل لذلك احرص على صياغتها بشكل جيد.

أوقات العمل:
blank

من المفيد جدا أن تضيف أوقات عملك إن كنت تملك موقعا محددا يستطيع العملاء زيارته.
الخصائص:
blank

إن كنت تملك بعض الخصائص المميزة، على سبيل المثال خدمة Wifi  مجانية أو قيامك بخدمات التوصيل …، فسيكون من الجيد إضافتها، و ذلك بالاختيار من بين اللائحة التي يقدمها لك GMB  بناء على النشاط الذي تمارسه.

إضافة الوسائط إلى قائمة نشاطي التجاري على جوجل:

الصور:

الصور ليست إجبارية لكنها مهمة للغاية لتجعل نشاطك التجاري أكثر مصداقية بالنسبة للعملاء، و من بين الصور التي تستطيع إضافتها:

  • صورة الغلاف: و هي أكثر الأنواع أهمية لكونها تظهر بشكل بارز.
  • صورة الملف الشخصي: و تظهر عند تفاعلك مع العملاء أو إضافتك لمحتوى جديد، تستطيع وضع الشعار في هذه الصورة، أو ربما وضع صورتك الشخصية إن كنت وجها مألوفا لشركتك.
  • صور خارجية لمقرك: و هي تمكن العملاء من تكوين فكرة عن موقعك قبل التوجه إليه، كما أنها تعزز ثقتهم بك.
  • صور داخلية لمقرك: و هي عامل مهم أيضا تستطيع استقطاب العملاء بفضله، لذلك قم بإضافة ثلاثة صور على الأقل لمقرك من الداخل و احرص على أن تكون ملتقطة بعناية و مضاءة بشكل جيد، و حاول أيضا أن تظهر فيها الأجواء التي تسود في أهم الأماكن.
  • صور لمنتجاتك: و ذلك حتى تعطي للعملاء فكرة عن المنتوجات التي تقدمها. تستطيع التقاط صور فردية لكل منتج أو صورة تجمع عدة منتجات حسب تصنيفها، و بإمكانك كذلك أن تكتفي بالمنتجات الأكثر مبيعا أو مثلا أهم الأطباق إن كان نشاطك عبارة عن مطعم.
  • صور الموظفين أثناء العمل: و تضم لمحات عن بيئة العمل و تظهر موظفيك و هم سعداء بخدمة العملاء، و هي تعوض صور المنتجات إن كنت تقدم الخدمات فقط.

مقاطع الفيديو:

من الجيد أن تملك بعض مقاطع الفيديو في قائمتك، مع أن غيابها لن يشكل فرقا كبيرا، و على المقاطع أن تحترم بعض المعايير كأن:

  • لا تتجاوز مدة العرض 30 ثانية
  • تكون بحجم MB 100 أو أقل
  • تكون بدقة p 720 أو أكثر
  • تكون قابلة للفهم حتى من دون صوت.
  • تركز أكثر على الفيديوهات التفاعلية بدل الفيديوهات الترويجية.

إنشاء منشورات لنشاطك التجاري على جوجل:

تعتمد المنشورات في GMB  على نفس مبدأ وسائل التواصل الاجتماعي، و هي تظهر في قائمتك، و كذلك في بعض نتائج البحث من خلال لوحة المعرفة Knowledge Panel.
blank

ستطيع إنشاء المنشورات من خلال الشريط الجانبي في GMB  و الاختيار من بين النماذج المتاحة،  و يمكن أن تضيف إليها نصوصا، روابط، وسائط، و كذلك أزرار الدعوة للعمل (CTA).

إضافة الرموز التعبيرية لمنشوراتك:

تستطيع بتلك الطريقة تمكين منشوراتك من الظهور عند البحث في جوجل باستعمال الرموز التعبيرية فقط.

إضافة المراجعات إلى مشروعي التجاري على جوجل:

التفاعل و الرد على مراجعات العملاء، سواء كانت إيجابية أو سلبية، هي إحدى الوسائل التي تمكنك من أن تحظى بثقتهم، كما أنك بتلك الطريقة ستشجع الاخرين على الإدلاء برأيهم، و ذلك أمر مهم لأن المراجعات، خاصة الإيجابية منها، هي وسيلة مثلى لاكتساب عملاء جدد.

التفاعل مع العملاء في نشاطي التجاري على جوجل:

blank

أحيانا يكون العميل مترددا بخصوص شيء ما و يود معرفة المزيد عنه، لذلك يوفر GMB  أداة تمكنك من التفاعل معه. و هو يتيح كذلك ميزة أسئلة و أجوبة Q&A  حيث يستطيع الأشخاص طرح تساؤلاتهم بخصوص نشاطك، ثم يتلقون الجواب منك أو من أي شخص آخر يملك المعلومات اللازمة.

استعمال تطبيق نشاطي التجاري على جوجل :

هناك تطبيق لـ GMB على Android  و iOS ، و مع أنه يفتقر لبعض الميزات الموجودة في الموقع إلا أنه يمكنك من القيام بالعديد من الأشياء مثل تغيير موقعك، تغيير معلومات الاتصال الخاصة بك، تحيين أوقات عملك، إعادة كتابك وصف نشاطك التجاري، إنشاء صور و منشورات، التحدث مع عملائك، الإجابة على المراجعات، و مراقبة الإحصائيات.

تحديث قائمتك في مشروعي التجاري على جوجل باستمرار:
blank

من الخاطئ أن تقوم بإعداد قائمتك للمرة الأولى فقط ثم تقوم بإهمالها بعد ذلك، و حتى إن لم تكن المعلومات قد تغيرت، يبقى من الضروري مراقبة قائمتك و الانتباه إلى التغييرات التي قد يضعها الأشخاص الاخرون من خلال Suggest An Edit، فتلك التغييرات لن تكون في صالحك دائما، إذ أنها قد تتم على يد منافس ما أو موظف سابق غاضب أو حتى عميل غير راض، و ظهورها للعموم ستكون له عواقب وخيمة بالنسبة لنشاطك التجاري لا يمكن منعها سوى بالمراقبة الدورية للقائمة.
blank

كلمة أخيرة عن نشاطي التجاري على جوجل :

عندما يقوم شخص ما بالبحث عنك، فهذا يعني أنه يملك بالفعل استعدادا مسبقا ليصبح عميلا، و من المحتمل جدا أن يقوم بزيارة متجرك في اليوم ذاته، لذلك استغلال الأداة المجانية ” نشاطي التجاري على جوجل ” لمده بالمعلومات الكافية قد تكون خطوة مثلى لتربحه كعميل جديد و وفي. فماذا تنتظر! قم بإنشاء قائمتك في أقرب فرصة حتى تكسب المزيد من العملاء المحتملين.

اطلب الآن خدمات تحسين نتائج البحث المحلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!